الاثنين، 30 يناير 2012


الجهاز المركزي للتعبئة  العامة والاحصاء

المناطق العشوائية فى مصر 

المناطــق العشوائيــة فـــى مصـــر
مقدمة :
 تعتبر مشكلة العشوائيات من المشاكل الهامة التى تعانى منها العديد من الدول النامية كما تعانى منها بعض الدول المتقدمة وإن إختلفت أبعاد المشكلة ووطأتها ، ونظراً لتعاظم هذه المشكلة وتداعياتها الخطيرة خلال العقود الثلاثة الماضية فى مصر فقد أصبحت من القضايا الملحة التى تحتاج إلى مواجهة شاملة للحد من إنتشارها ومعالجة آثارها السلبية .
وتعبر التجمعات العشوائية ـ فضلاً عن الانفجار السكانى بها ـ عن اضطراب حقيقى فى خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول التى تعانى منها والخلل فى التخطيط العمرانى حيث ترتبط ظاهرة التجمعات العشوائية بظاهرة التهميش الحضرى والجماعات المهمشة إضافة إلى إعتبارها بؤراً لتفريخ  التطرف والجريمة بكل أنواعها .
إن انتشار المناطق العشوائية فى معظم محافظات الجمهورية يعكس حجم المشكلة وأسبابها وتداعياتها السلبية التى تؤثر على المجتمع بأسره حيث تعانى هذه المناطق من إرتفاع معدلات الخصوبة وإنخفاض مستويات الدخل وتدهور الظروف السكنية وإرتفاع معدلات البطالة والأمية والتسرب من التعليم وتدهور الأحوال الصحية والتفكك الاجتماعى وشيوع الجريمة وكل أشكال الإنحراف الأخرى كما أنها سبب رئيسى لتدهور الخدمات وتلوث البيئة .
أهمية الدراسة :
من الأهمية دراسة أوضاع العشوائيات فى مصر خاصة أن هذه المناطق جزء لايتجزأ من نسيج الشعب المصرى والتى تسبب أضراراً كبيرة بالمجتمع ككل ، حيث تعتبر قضية العشوائيات من أهم القضايا التى تواجه المجتمع المصرى بسبب ماينتج عنها من مشاكل اجتماعية وأمنية وهى من المنابع الرئيسية لتغذية الجريمة . ولذا فإن دراسة هذه المناطق من الناحية المعيشية ومحاولة الارتقاء بخصائص سكانها يكون من المفيد لأمن المجتمع .
ومن هنا تأتى أهمية دراسة العشوائيات لما لها من تأثير كبير على مستقبل التنمية فى كافة مجالاتها والتى من الممكن أن تعوق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تنتهجها البلاد لتحقيق الأهداف المرجوة والإرتقاء بالمجتمع المصرى ككل .
أهداف الدراسة :
يمكن تحديد أهداف الدراسة فيما يلى :
1 -التعرف على المناطق العشوائية من حيث مفهومها وأنواعها وأسباب نشأتها ونموها والآثار المترتبة عليها .
 2 - إبراز الخصائص العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية الخاصة بهذه المناطق العشوائية .
3 - إلقاء الضوء على المشكلات العامة لهذه المناطق سواء كانت مشكلات اقتصادية ، اجتماعية ، ثقافية ، بيئية أو سياسية.
4 - التعرف على التوزيع الجغرافى للمناطق العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية والمناطق القابلة للتطوير للرقى بها وكذلك المناطق التى لاتصلح للتطوير ومطلوب إزالتها.
5 -  التعرف على العشوائيات بإقليم القاهرة الكبرى بصفة خاصة بإعتبارها تعادل نحو  49.5% من عدد سكان العشوائيات وكذلك الكثافة السكانية لها .
6 - إبراز جهود الدولة فى مجال تطوير المناطق العشوائية من خلال خطط مدروسة وضعت على مراحل وتم توفير التمويل اللازم لها للنهوض بهذه المناطق فى إطار التنمية الحضرية .
منهجية الدراسة :
           تتبع الدراسة المنهج الوصفى التحليلي وذلك بعرض البيانات والمعلومات اللازمة عن المناطق العشوائية بهدف التعرف على ماهية المناطق العشوائية على مستوى المحافظات وجدولة البيانات المتاحة والاستثمارات المخصصة لهذه المناطق لتنميتها وتطويرها وتحليل هذه البيانات واستنباط العلاقات ومدلولات الأرقام وذلك لإمكانية التوصل إلى سبل تطوير وتنمية هذه المناطق .
محتويات الدراسة :
 تحتوى الدراسة على ثلاثة فصول وهى :
1 - الفصل الأول   :  يتضمن مفهوم المناطق العشوائية وأنواع الإسكان العشوائى وأسباب نشأة ونمو هذه المناطق  .
2 - الفصل الثانى  :  يتضمن المناطق العشوائية بإقليم القاهرة الكبرى وعلى مستوى أقاليم الجمهورية من حيث إجمالى عدد المناطق العشوائية وعدد سكانها والكثافة السكانية بهذه المناطق  .
3 - الفصل الثالث  :  يتضمن جهود الدولة فى تطوير وتنمية المناطق العشوائية من خلال خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية  .
ثم تأتى التوصيات والتى تتضمن محاولة الحد من الآثار السلبية للمناطق العشوائية ومحاولة إصلاح الخلل الناشئ عن وجود هذه المناطق .  
ملخـــص الدراســــة
 العشوائيات من القضايا الهامة التى تواجه المجتمع المصرى حيث تزايدت هذه الظاهرة على مستوى محافظات الجمهورية بما تحمله من مشاكل إجتماعية وأمنية تؤثر على المجتمع تأثيراً سلبياً .
 للعشوائيات تعريفات كثيرة ومفاهيم متعددة تنصب حول أنها مناطق نشأت فى غياب القانون وبعيداً  عن التخطيط العام وأحياناً تعدياً على أملاك الدولة ، وهى مناطق محرومة من المرافق الأساسية والخدمات ولذلك فهى تفرز العديد من المشاكل التى تؤرق المجتمع وتؤثر سلبياً على أمنه وأمانه ، وينتشر بين سكانها الفقر والبطالة والإنحراف والجريمة والإدمان وغيرها من المشاكل وهى من الخصائص العامة لهذه المناطق .  ولذلك فالدولة تبذل جهداً كبيراً لتحسين وتطوير هذه المناطق والنهوض بها لتوفير الحياة الكريمة لساكنيها
ونستخلص من الدراسة ما يلى :
1 ـ بلغ عدد العشوائيات فى مصر منذ نشأتها وحتى بداية التطوير عام 1993 عدد 1221 منطقة عشوائية , منها 20 منطقة تقرر إزالتها لأنها لاتقبل التطوير , 1130 منطقـة قابلـة للتطويـر , 71 منطقــة فى 5 محافظات لم تشملها خطط التطوير حتى 1 / 1 / 2007 وهى ( مطروح ـ شمال سيناء ـ بور سعيد ـ الاسماعيلية ـ السويس ) .
2 ـ بدأ تنفيذ خطط تطوير وتنميـة المناطـق العشوائيـة منـذ عـام 1993 علـى مراحـل وتـم إدراج 11 محافظة فى خطة التطوير الأولى وهى القاهرة والإسكندرية والقليوبية والجيزة وبنى سويف والمنيا  والفيوم وسوهاج وأسيوط وقنا وأسوان وبلغ عدد المناطق  العشوائية بهذه المحافظات نحو 600 منطقة، وبدأت المرحلة الثانية للتطوير عام 1998/1999 باضافة 5 محافظات جدد هى الشرقية وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والبحيرة وعدد المناطق العشوائية بها 315 منطقة ، وفى المرحلة الثالثة للتطوير والتى بدأت عام 2002 / 2003 تم إضافة 4 محافظات جدد وهى دمياط والدقهلية والبحـر الأحمـر ومدينـة الأقصـر وعدد المناطــق العشوائيـة بها 235 منطقة .
3 ـ يوضح الموقف الراهن  للمناطق العشوائية أن 14 محافظة إنتهت من تطوير 340 منطقة عشوائية منها 13 منطقة بمحافظة الجيزة ، 9 مناطق بالقليوبية ، 5 مناطق بالإسكندرية ، 13 منطقة بالبحيرة ، منطقتين بالمنوفية ، 19 منطقة بالغربية ، منطقة واحدة بكفر الشيخ ، 30 منطقة بدمياط ، ومنطقتين بالدقهلية ، 18 منطقة ببنى سويف ، 84 منطقة بأسيوط ، 45 منطقة بسوهاج ، 66 منطقة بقنا ، 33 منطقة بأسوان .
4 ـ جارى العمل الآن فى تطوير 661 منطقة عشوائية على مستوى محافظات الجمهورية منها 119 منطقة بالدقهلية ، 83 منطقة بالشرقية ، 68 منطقة بالقاهرة ويتبقى عدد 129 منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية لم تبدأ بها أعمال التطوير بعد .
 والموقف الراهـن للمناطـق العشوائيـة فى 1 / 1 / 2007 يبين أن عدد المناطق العشوائية الحالية 870 منطقة وعدد سكانها يبلغ 12.2 مليون نسمة .
5 ـ بلغت جملة الاستثمارات المخصصة لتطوير المناطق العشوائية منذ  بدء التطوير  عام 1993 و حتى 31 / 5 / 2007 نحو 3.1 مليا ر جنيه  خلال الخطط  الخمسية  الثلاث  ( 1992 -1997  ، 1997 - 2002 ، 2002 حتى 31 / 5 / 2007 )  موزعة بنحو  1611.4 مليون جنيه ، 744 مليون جنيه ، 748.8 مليون جنيه على الترتيب للخطط الثلاث .
6 ـ احتلت محافظة القاهرة المرتبة الأولى على الإطلاق من جملة الاستثمارات بنحو 956.9 مليون جنيه بنسبة 30.8% من إجمالى الاستثمارات على مستوى الجمهورية يليها محافظات الجيزة والقليوبية والإسكندرية بنسبة 11.8% ، 10.7% ، 10.1% على الترتيب من إجمالى الاستثمارات .
وعلى مستوى قطاعات البنية الأساسية فقد احتل قطاع الصرف الصحى المرتبة الأولى من إجمالى الاستثمارات بنحو 903.03 مليون جنيه بما يعادل 29%  من إجمالى الاستثمارات يليه الاستثمارات فى قطاعات مياه الشرب ورصف الطرق والكبارى وشبكات الكهرباء بنسبة 28.5% ، 19.6% ، 15% على الترتيب من إجمالى الاستثمارات للخطط الثلاث .
7 ـ تناولت الدراسة بشئ من التفصيل عشوائيات إقليم القاهرة الكبرى نظراً لكون سكانها يمثلون 25.21% من إجمالى سكان الجمهورية ، 43 % من إجمالى سكان حضر الجمهورية, ويمثل عدد السكان بالمناطق العشوائية بها 53% من إجمالى سكان العشوائيات على مستوى الجمهورية .
8 ـ بلغت جملة الاستثمارات المخصصة لإقليم القاهرة الكبرى والتى تم إنفاقها لتطوير المناطق العشوائية وإزالة المناطق التى لاتقبل التطوير نحو 1654.7 مليون جنيه منها 956.9 مليون جنيه لمحافظة القاهرة , 365.1 مليون جنيه لمحافظة الجيزة , 332.7 جنيه لمحافظة القليوبية , وتعادل الاستثمارات المخصصة لإقليم القاهرة الكبرى نحو 53.3 % من إجمالى الاستثمارات المخصصة لإجمالى الجمهورية .
9 ـ بالنسبة لقطاعات البنية الأساسية لإقليم القاهرة الكبرى فقد بلغت جملة الاستثمارات لقطاعات الكهرباء , مياه الشرب , الصرف الصحى نحو 1228.6 مليون جنيه بما يعادل نحو 74.2 % من إجمالى الاستثمارات على مستوى إقليم القاهرة الكبرى خلال مراحل التطوير الثلاث منها 124.42 مليون جنيه لقطاع الكهرباء , 532.69 مليون جنيه لقطاع مياه الشرب ,571.49 مليون جنيه لقطاع الصرف الصحى . وبصفة عامة فإن الاستثمارات فى القطاعات الثلاث لمحافظة القاهرة بلغت نحو 711.56 مليون جنيه بما يعادل 74.4% من إجمالى الاستثمارات المخصصة لجميع القطاعات بالمحافظة، أما على مستوى محافظة الجيزة والقليوبية فقد بلغت الاستثمارات المخصصة للقطاعات الثلاث نحو 267.08 مليون جنيه , 249.96 مليون جنيه بما يعادل 68.5%، 80.3% على الترتيب من إجمالى الاستثمارات المخصصة لكل منهما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق