الاثنين، 30 يناير 2012



موقع مفكرة الاسلام
عشوائيات مصر تضم 16 مليون نسمة
السبت 31 اكتوبر 2009
مفكرة الاسلام: كشفت تقارير صادرة عن منظمة الأمم المتحدة أن عدد المواطنين المصريين الذين يعيشون في مناطق العشوائيات قد وصل إلى 16 مليون نسمة، وأن مصر بها 1200 منطقة عشوائية منها 20 منطقة غير قابلة للتطوير ويجب إزالتها، وأن القاهرة تضم 81 منطقة عشوائية .
وأوضحت التقارير الأممية أن سكان العشوائيات في مصر يعيشون في فقر مدقع ، و تنتشر بينهم أمراض الربو والحساسية والفسل الكلوي بسبب تفشى مشكلات الصرف الصحي وعدم وجود مياه صالحة للشرب، كما أن الأمية منتشرة بين 80% من سكان هذه المناطق من الذكور ، و95 % من الإناث .
وتشير الدراسات إلى أن 81 % من سكان العشوائيات يعملون بالقطاع غير الرسمي و 20% من الرجال فيها عاطلون ، و38% من الأسر لا يزيد دخلها على 200 جنيه شهريًا.
وتكشف الأرقام عن تزايد الأوضاع سوءاً في العشوائيات حيث تصل نسبة السكان في هذه المناطق إلى 37% من عدد سكان المناطق الحضرية في مصر .
وعن زيادة انتشار المناطق العشوائية تشير الدراسات إلى أن زيادة معدلات السكان وانتشار الأمية وتدنى مستوى المعيشة وراء انتشار العشوائيات، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالتنمية الاقتصادية وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء وعدم الاهتمام بالريف وتركز الخدمات بالمدن.
وذكرت "البي بي سي" أن العشوائيات تفاقمت في مصر بنسبة 800% منذ سنة 85 وحتى الآن.
تزايد خطر العشوائيات على مستوى العالم:
وأوضحت أن الأمم المتحدة حذرت من أن أعداد الأشخاص الذين يعيشون في العشوائيات يصل إلى حوالي مليار شخص بما يعادل سدس سكان العالم.
وتعتقد المنظمة الدولية أن هذا الرقم سيتضاعف في غضون 30 عامًا وذلك دون حدوث تغييرات جوهرية.
وتقول الأمم المتحدة إنه بحلول عام 2050 فإن أعداد قاطني هذه العشوائيات سيصل إلى 3.5 مليار نسمة من مجموع سكان المناطق الحضرية الذي يصل إلى حوالي 6 مليارات نسمة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق