الأحد، 22 يناير 2012

مفتى الجمهورية: تم منع مؤسسة "مصر الخير" من مساعدة الصومال | الموجز

مفتى الجمهورية: تم منع مؤسسة "مصر الخير" من مساعدة الصومال | الموجز

مفتى الجمهورية: تم منع مؤسسة "مصر الخير" من مساعدة الصومال

Tue, 01/17/2012 - 13:47

أكد الدكتور على جمعة، مفتى الديار المصرية، ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، أنه يجب أن يسمح للجمعيات بمد عملها إلى الخارج، فحينما أرادت مؤسسة مصر الخير مساعدة الصومال، تم منعها من ذلك، رغم أنها تخدم مصر فى قضايا حوض النيل، وكذلك قضايا رعاية الوافدين بالداخل فهؤلاء يأتون للتزود بالعلم ويعودون سفراء لنا ببلادهم.
واقترح الدكتور على جمعة، أن يشمل مشروع القانون الجديد للجمعيات الأهلية مادة تنص على أن تدفع كل جمعية ألف جنيه سنويًا للاتحاد العام للجمعيات الأهلية، وذلك لضمان الجدية، وضمان مصدر تمويل للاتحاد، يمكنه من التفاعل مع الجميع والقيام بآداء دوره بشكل صحيح.
جاء ذلك فى الجلسة الافتتاحية للقاء الحوارى الأول، الذى يعقد بمقر المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية تحت عنوان "الرؤية المستقبلية للعمل الأهلى فى مصر" لمناقشة مشروع القانون الجديد للجمعيات الأهلية، التى حضرتها الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية، والدكتور عبد العزيز حجازى رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى مشاركة كبيرة من منظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية.
واقترح الدكتور على جمعة أيضا، أن يشمل المشروع الجديد لقانون الجمعيات الأهلية ضرورة أن تدار الجمعيات بأسلوب علمى صحيح، وتدريب أعضائها بشكل جيد، والاطلاع على التجارب العالمية فى ماليزيا وأمريكيا.
كما اقترح أن يفرق القانون الجديد بين الجمعية والمؤسسة، فالأولى تعمل فى نشاط أو اثنين على الأكثر، وإذا نجحت تتحول مؤسسة تعمل فى أكثر من نشاطين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق