الأحد، 21 أكتوبر 2012

ارتباك حاد فى الرئاسة بسبب الخطاب «الحميمى» من «مرسى» إلى «بيريز» | الموجز

ارتباك حاد فى الرئاسة بسبب الخطاب «الحميمى» من «مرسى» إلى «بيريز» | الموجز
سيطرت حالة من الارتباك، على مؤسسة الرئاسة، إثر نشر موقع «تايم أوف إسرائيل»، نص خطاب من الرئيس محمد مرسى إلى نظيره الإسرائيلى شيمون بيريز، يتضمن عبارات تحمل الكثير من المودة والصداقة، وحتى مثول الجريدة للطبع لم تصدر الرئاسة أى بيان بشأن صحة الخطاب، فيما ذكر مسئولون دبلوماسيون أن ما جاء فى الخطاب المرسل من الرئاسة إلى تل أبيب لاعتماد السفير المصرى الجديد، يعتمد على ديباجة وصيغة واحدة متعارف عليها دولياً.
وجاء فى نص الخطاب بعض العبارات التى أثارت جدلاً كبيراً، ومنها «صاحب الفخامة السيد شيمون بيريز، رئيس دولة إسرائيل، عزيزى وصديقى العظيم.. لما لى من شديد الرغبة فى أن أطور علاقات المحبة، التى تربط لحسن الحظ بلدينا، اخترت السيد السفير عاطف محمد سالم سيد الأهل، ليكون سفيراً فوق العادة، ومفوضاً من قِبَلى لدى فخامتكم.. وأرجو من فخامتكم أن تتفضلوا فتحوطوه بتأييدكم، وتولوه رعايتكم.. ولا سيما إن كان لى الشرف بأن أعرب لفخامتكم عما أتمناه لشخصكم من السعادة، ولبلادكم من الرغد». واختتم الخطاب بـ «صديقك الوفى» مصحوبة بتوقيع مرسى.
وقالت مصادر دبلوماسية لـ «الوطن»، إن أوراق اعتماد السفراء لها صيغة واحدة متعارف عليها دولياً ولا تكتب إلا بهذه الطريقة لتوجه إلى كافة رؤساء وملوك العالم ولا يجوز استثناء دولة وتغيير صيغة أوراق اعتماد سفير مصر لديها. وأضافت المصادر أن العبارات البروتوكولية التى تضمنتها أوراق الاعتماد لا تعبر بالضرورة عن واقع العلاقات.
وأوضحت المصادر أن السفير الإيرانى فى أمريكا على سبيل المثال يقدم أوراق اعتماده إلى الرئيس الأمريكى مصحوبة بذات العبارات وموقعة من الرئيس أحمدى نجاد على الرغم من الخلاف السياسى بين طهران وواشنطن، وأكدت أن هذه البروتوكولات أعراف دبلوماسية مستقرة منذ مئات السنين ولا تستجد ولا تتغير العبارات رغم اختلاف اللغات التى تكتب بها أوراق الاعتماد.
من جانبه، قال السفير حسين هريدى مدير إدارة إسرائيل الأسبق فى وزارة الخارجية، إن أوراق الاعتماد وإن كانت تتسم بصيغة ثابتة رسمية لا تخضع لإيماءات شخصية إلا أنه يجوز تغيير بعض العبارات، فبدلاً من «الصديق شيمون بيريز» من الممكن الاكتفاء بكلمة فخامة الرئيس. وأضاف لـ «الوطن» أن العبارات الواردة فى الخطاب غير مستساغة ولا مجال لها من ناحية التقدير السياسى أو حتى فى العلاقات الرسمية، فهناك قاموس للعبارات الدبلوماسية الرسمية لا تعرف هذه الحميمية واستغلتها إسرائيل بتسريب أوراق اعتماد السفير لإحراج الرئيس المصرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق