الأربعاء، 16 مارس 2011

اليوم السابع | وزير الزراعة يدرس طرقا جديدة لاستيراد القمح والبطاطس

http://www.almasryalyoum.com/node/360145

رسالة للسيد الدكتور / أيمن فريد أبو حديد .. وزير الزراعة..

سيادة الوزير .. كنت رئيس سابق لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة .. ومصر بلد زراعي منذ آلاف السنين ..
الا ترى أو تتفق معي أنه شئ محزن ومخزي لمصر وللمصريين وبالتالي لوزارة الزراعة وعلى رأسها مركز البحوث الزراعية أنه حتى الآن ليست لدينا التقاوي الجيدة لزراعة البطاطس والتي تعد من أرخص الخضروات التي يتناولها بسطاء الشعب ..أم أنها توجه لصناعة الشيبسي؟؟
سيادتكم تحدثتم فى قناة الحياة وذكرتم التالي :-
1- تعديات المباني على الاراضي الزراعية وصلت ما بين 2000 إلى 3000 فدان خلال العشرة أيام السابقة (5/2/2011) ,, والسؤال ماهي حجم التعديات خلال العشر سنوات الماضية ؟؟ ثم ليس دفاعا عن الفلاحين ولكن ما يتم فى معظم الحالات يكون هناك تواطؤ من بعض مديريات الزراعة ,,كيف ؟؟ يترك الفلاح يبني مبنى صغير  ثم يقوم موظي المديرية بعمل محضر يفيد أن البناء قديم وموجود من قبل وهو لخدمة الارض المقام عليها و يوافق له على تصريح بالترميم ليقوم بعد ذلك بإدخال المياه والكهرباء وإستكمال المساحة التي يرغبها ..ثم هل يستطيع أحد أن يجاوبني - لماذا يبني الفلاح على الارض الزراعية ؟؟؟ هل وفرتم له أي بدائل أخرى ؟؟ هل نطلب من الفلاح أن يسكن المدينة المجاورة لقريته التي بها أرضه الزراعية ويأتي فجرا لعمله ويعود آخر النهار ؟؟ لماذا لا تقوم الحكومة (وليست وزراة الزراعة) بإعادة تخطيط للقرية ؟؟ قولوا إيه الحل كرأي على الأقل وليس كمسؤلين عن ذلك ...
لماذا لا نقوم بتوطين شباب الفلاحين  لمناطق الاراضي المستصلحة (أين هيئة إستصلاح الأراضي - هل إستبدلت وأصبحت هيئة بيع ونهب الاراضي) وتشجيعهم على ذلك بتملك مساحات أكبر من حيازتهم لمساحات صغيرة في قراهم ..

2- بتاريخ 5/2/2011على قناة ontv .. ذكرتم ردا على أولويات وزارة الزراعة الآن .. هو إعادة قراءة الاوراق الموجودة وأن هناك إستراتيجية للتنمية الزراعية حتى 2030م - لها خطة خمسية تنتهي في 2012م - وهناك خطة عاجلة خلال العام 2011-2012-سؤالي :من وضع تلك الاستراتيجية العظيمة ؟؟؟ هل هو سيادة الوزير أمين أباظة الذي باع الأراضي وقضى على القطن ؟؟ هل هو سيادة رئيس الوزراء العظيم / أحمد نظيف ؟؟ هل هي لجنة السياسات بالحزب الوطنى الذي ليس له وجود ؟؟ أم هو سر أمني لا يمكن الافصاح عنه ؟؟؟ وهل ستطبق تلك الاستراتيجية مهما كانت ؟؟؟  لا أفهم .. ربما لم تطلع عليها !!
3-لقد تحدثت عن مشاكل بالوزارة منذ العهد البائد مثل نقص ميزانية الارشاد الزراعي أو لنقل إنعدامه !! إذ يبلغ ميزانيته 1,5مليون بينما ينبغي أن يكون 52 مليون على حد قولك  .
4- تحدثت وأكدت  أيضا ببرنامج الحياة اليوم عن وجود عقود تدريبية لبعض العاملين لم يصرفوا رواتبهم منذ 60 شهر ولا تدري كيف حصل ذلك ؟؟؟
5- مشاكل قروض ,  أسمدة  , مستلزمات إنتاج  , صوامع لتخزين القمح بالستعانة بالقطاع الخاص , مياه ونظام ري جديد ,, إدارة موحدة للفلاحين ( أحسن من ذلك الدورات الزراعية كما كان من عشرات السنوات مع تلافي عيوبها وليس إلغائها) .
6-هل كل ماسبق في إستراتيجية التنمية الزراعية لعام 2030م ؟؟هل يوجد أمل أن يطلعنا الوزير على خطة عمل قابلة للتنفيذ على الأكثر خلال ستة أشهر ,, أم نكتفي بأيسر الخطط وأسرعها وهو الاستيراد ..إذا لم يكن لدينا إكتفاء ذاتي من الثوم ونستورده من الصين هل سنستطيع نكتفي ذاتيا من القمح ؟؟؟
اليوم السابع وزير الزراعة يدرس طرقا جديدة لاستيراد القمح والبطاطس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق