الاثنين، 10 مارس 2014

هيا بنا ننتج ..

رابط المقال على صحيفة الموجز الاليكترونية : http://almogaz.com/news/opinion/2014/03/10/1373204 إلى شعب مصر العظيم ، أكيد كلنا متفقون أن ألف باء إنتاج هو تشغيل المصانع المعطلة وإقامة مصانع جديدة ..
ومتفقون أن البلد فعلاً مش هتتقدم إلا بالإنتاج ، لكن للأسف في مشكلة في الكهرباء بسبب نقص السولار ، والخبر أكَّده وزير الكهرباء الجديد ، وهو راجل صريح ومريح جداً جاب م الآخر ، وقال : ( لن يتم حل مشكلة الكهرباء هذا الصيف ) ، وللأسف برغم ارتفاع الأسعار خلال السنوات الماضية إلا أن الوزير صَرَّح بوجود عجز بالوزارة بلغ 18 مليار جنيه ، المهم أنه كَتَّر خيره حَذَّرنا ، و الآن كل واحد مننا يبدأ يِدَبَّر حاله ، يشتري كشافات .. يشترى مولد كهرباء قبل ما الصيف يبدأ والأسعار تتضاعف ، وربنا يبارك لنا في شعب الصين الشقيق ، والله الموفق والمستعان .. طبعاً لا تسألني لماذا رَحَل وزراء الكهرباء السَّابِقين ، ولماذا حَلَّ آخرون محلهم ، دي مش مشكلتنا أبداُ ! .. طيب بلاش ننتج ، ممكن نبني ؟! للأسف صعب شوية ، لأن أسعار الأسمنت زادت خلال أسبوعين من 600 جنيه للطن إلى 800 جنيه بسبب قلة المعروض من الأسمنت ، ليه قل الإنتاج ؟ بسبب نقص الغار الذي تعمل به المصانع ، قامت المصانع رفعت السعر لتعوض أرباح نقص الإنتاج ، و طبعاً لما يكون الأسمنت ضروري وهام جداً في جميع عمليات ومراحل البناء سوف تكون التكلفة للوحدة السكنية أعلى ، و طبعاً لازم يقوم صاحب العقار برفع السعر ، ولما تشوف سعادتك هذا الإرتفاع لازم طبعاً ترفع أيضاً سعرك أو أتعابك ، كلٌ في مجاله و طبعاً حلقة لا تنتهي والأسعار التي ترتفع كالعادة لا تعود أبداً ، لكن طبعا لازم نِنْتج ....
معلومة : الوزارة الحالية هي الوزارة السادسة من بعد الثورة .. السؤال : هل حتى الآن لم يستطع أحدٌ من السادة الوزراء الأفاضل التوصل لسر شويبس الذي كان يملكه نظام مبارك لتوفير الطاقة ؟!
الخبر الجميل المُبهج هو ما صرح به وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور وهو : أن إحدى كبريات الشركات الإماراتية العاملة فى مجال مراكز التسوق التجارية والتجزئة والاستثمار العقارى بصدد إنشاء 5 مراكز تجارية كبرى باستثمارات تصل إلى حوالى 16.5 مليار جنيه خلال السنوات الخمس المقبلة ، تتضمن إنشاء 4 مولات تجارية فى مناطق السادس من أكتوبر وألماظة والمعادى والأسكندرية باستثمارات 11.3 مليار جنيه وتتيح حوالى 38 ألف فرصة عمل مباشرة بالإضافة إلى المشروع الخامس والذى يتضمن إنشاء 32 متجر (هايبر ماركت) باستثمارات 5.2 مليار جنيه ويتيح حوالى 4500 فرصة عمل مباشرة .. شئ جميل طبعاً أن توفر تلك المشاريع 42.5 ألف فرصة عمل ..
شكراً جزيلاً للوزير وشكر خاص للإمارات ، لكن عفواً ، العبرة في الإستثمار ليس بالكثافة العددية في العمالة ، البلد مش محتاجة مول وهايبر وأماكن ترفيه ، وفرص عمل باعة بالمحلات وجرسونات بالكافيهات ، البلد يا سيادة الوزير محتاجة استثمار في المصانع و طبعاً مش مصانع شيبسي ولبان ..
البلد يا سيادة وزير الصناعة في مصر وأعتقد أن هذا هو من مهام دورك وعملك أن تشجع أو تتبنى سياسة تصنيع أولوياتنا من السلع التي نقوم باستيرادها ، حتى نحد من حاجتنا للعملة الصعبة ، وأيضاً الإستفادة من العمالة العاطلة ، و طبعا سيادتك تدرك كيف يتم ذلك بتحفيز رجال الأعمال الشرفاء ، وبالتنسيق مع الملحقين التجاريين في سفاراتنا لبذل الجهد بعرض فرص الإستثمار الصناعية في مصر كل في دولته ..
سيادة الوزير ، إذا كان وضعنا فعلاً لن نستطيع الإنتاج لنقص الطاقة فلنقلها بصراحة كما قالها وزير الكهرباء ، ونكف عن دعوة الشعب للإنتاج و ليكف البعض عن وصفه بالكسول ..
أم أننا نواجه ما صرح به وزير القوى العاملة السابق ، كمال أبو عيطه في حديثه مع وائل الإبراشي ببرنامج العاشرة مساءاً أمس قائلاً : في خيانة كبرى في البلد وأن العمالة المدربة العاملة بالمصانع لا تعمل سوى في حدود 25 % فقط من طاقتها .. وأن هناك من يريد الإستفادة من استمرار التهريب والإستيراد !!
هيا بنا ننتج لو كنا فعلاً مؤمنين بأن الإنتاج هو الحل للنهوض بالبلد .. دمتم بخير ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق