الثلاثاء، 31 يناير 2012

وثائقي: الطريق إلى ميدان التحرير - الجزء الأول

مصر الجديدة: العشوائيات ..هنا مصريون منسيون

هذا بعد عام من الثورة ....... لسه المشوار طويل

عمرو الليثي وطاردات الشوارع ج2

طالبة الستر والرضا مش موبايل جالاكسي


الست شمعة برنامج واحد من الناس 11 6 2009

ايها الغني (الشريف) الست شمعه دخلها الشهري 65 جنيه !!

يكفوك اد إيه ؟؟ يادوب ثمن بيتزا .. مش كده

الاثنين، 30 يناير 2012

توفى الله أم إبراهيم التي علمت الأمة الرضا

سامحيني يا أمي،
فالذنب ذنبي...ليس أمامي سوى الدعاء أن ألقاك عند الحي الباقي
فاسمحي لي...

معاناة افقر قرية في مصر - عمرو الليثي ج3

لمن يطلبوا العفو وينادوا بالمصالحة ويسألوا ماذا نستفيد من المحاكمات والقصاص

أنظروا ماذا جنى هذا النظام وأعوانه....... ثم افتخروا بمصريتكم ودينكم

عمرو الليثي : معاناة منطقة تل العقارب بالقاهرة جزء 2 من 3

إرفع راسك فوق انت مصري ................إزاي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

لقطة تدمع القلب.wmv

ربنا هو اللي موجود .. ربنا هو اللى عنده كتير

معاناة منطقة بطن البقر بالقاهرة - عمرو الليثي جزء2

24/07/2009 في 24 يولية 2009 ومازالنا محلك سر وربما للخلف در


مشهد إنسانى مؤثر جداً

قرية الفخار

عمال 25 شركة يتظاهرون أمام مجلس الشعب اليوم لمطالبته بسقف زمني لتحقيق مطالبهم | الموجز

عمال 25 شركة يتظاهرون أمام مجلس الشعب اليوم لمطالبته بسقف زمني لتحقيق مطالبهم | الموجز

عمال 25 شركة يتظاهرون أمام مجلس الشعب اليوم لمطالبته بسقف زمني لتحقيق مطالبهم

Mon, 01/30/2012 - 12:45

يتظاهر اليوم الثلاثاء ممثلين عن 25 شركة امام مجلس الشعب لمطالبته بالتحرك على مطالبهم والتى يأتى على رأسها المطالبة بحد ادنى للاجور لا يقل عن 1200 وحد اقصى فضلا عن اصدار تشريع يجرم قيام ادارات الشركات بإتخاذ قرار الفصل ضد العمال وبشكل تعسفى، كما طالبوا بإعادة الشركات التى تم خصخصتها فى زمن المخلوع مبارك الى قطاع الاعمال العما وتنفيذ احكام القضاء الصادرة بشأن عودة 6 شركات ويأتى على رأسها المراجل البخارية والنيل لحليج الاقطان والعربية للتجارة الخارجية.
وعن الشركات المكشاركة فى تظاهرة اليوم فمنها " الشركة العالمية للصلب "انكوستيل"، وشركة كابو للغزل والنسيج، والشركة المصرية لنقل وتوصيل الغاز "بوتجاسكو"، وتليمصر، والشركة الوطنية للصناعات الغذائية "سونات – شويبس"، والقاهرة للزيوت والصابون، والحناوى للصناعات الغزائية، وحلاوة للملابس "بالسادات"، وعمال بتروجيت المفصولين، وعمال ابيسكو بقطاع البترول، فضلا عن العاملين بوزارة الموارد المائية"، وسيشارك فى التظاهر عدد من الحركات والتيارات السياسية وعلى رأسها الاشتراكيون الثوريون، فضلا عن حزب العمال "تحت التأسيس"
منصور سعيد عن عمال انكوستيل، قال للتحرير انهم سيتظاهرون امام مجلس الشعب للمطالبة بوقف تعسف الشركات وعلى رأسها شركتهم التى فصلتهم على الرغم من كونهم اعضاء باللجنة النقابية مؤكدا ان اتحاد العمال كان موقفه سلبيا من قضيتهم ولم يعهتم لامرهم وانهم يعتصمون به منذ ما يقرب من شهرين ولم يحرك ساكنا او يحل مشكلتهم.
محمد ابراهيم، عن الشركة المصرية للنقل وتوصيل الغاز قال للدستور الأصلي انه يسعى هو وزملاءه لمحاربة الفساد المستوطن بالشركة وان الادارة قد فصلته الى انه يواصل تحركه لفضحهم عن طريق القضية التى رفعها ضد ادارة الشركة وسيرفع اوراقها وملفات الفساد الى اعضاء مجلس الشعب ضمن مطالب العمال، واضافت إيمان شعبان عن شركة النصر للملابس والمنسوجات «كابو»، أن العمال جزء من الثورة وسيستكملوا الوقفات الاحتجاجية مع الثوار لحين تحقيق مطالبهم فضلا عن المطالب الخاصة بهم

أقوي تقرير عن العشوائيات - بطن البقرة - جزء 2 - بكره احلي

معاناة منطقة بطن البقر بالقاهرة - عمرو الليثي جزء1

العشوائيات.mp4

سكان العشوائيات فى مصر يصرخون - نحن لسنـــــــا مهملات



موقع مفكرة الاسلام
عشوائيات مصر تضم 16 مليون نسمة
السبت 31 اكتوبر 2009
مفكرة الاسلام: كشفت تقارير صادرة عن منظمة الأمم المتحدة أن عدد المواطنين المصريين الذين يعيشون في مناطق العشوائيات قد وصل إلى 16 مليون نسمة، وأن مصر بها 1200 منطقة عشوائية منها 20 منطقة غير قابلة للتطوير ويجب إزالتها، وأن القاهرة تضم 81 منطقة عشوائية .
وأوضحت التقارير الأممية أن سكان العشوائيات في مصر يعيشون في فقر مدقع ، و تنتشر بينهم أمراض الربو والحساسية والفسل الكلوي بسبب تفشى مشكلات الصرف الصحي وعدم وجود مياه صالحة للشرب، كما أن الأمية منتشرة بين 80% من سكان هذه المناطق من الذكور ، و95 % من الإناث .
وتشير الدراسات إلى أن 81 % من سكان العشوائيات يعملون بالقطاع غير الرسمي و 20% من الرجال فيها عاطلون ، و38% من الأسر لا يزيد دخلها على 200 جنيه شهريًا.
وتكشف الأرقام عن تزايد الأوضاع سوءاً في العشوائيات حيث تصل نسبة السكان في هذه المناطق إلى 37% من عدد سكان المناطق الحضرية في مصر .
وعن زيادة انتشار المناطق العشوائية تشير الدراسات إلى أن زيادة معدلات السكان وانتشار الأمية وتدنى مستوى المعيشة وراء انتشار العشوائيات، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالتنمية الاقتصادية وعدم توافر الأراضي الصالحة للبناء وعدم الاهتمام بالريف وتركز الخدمات بالمدن.
وذكرت "البي بي سي" أن العشوائيات تفاقمت في مصر بنسبة 800% منذ سنة 85 وحتى الآن.
تزايد خطر العشوائيات على مستوى العالم:
وأوضحت أن الأمم المتحدة حذرت من أن أعداد الأشخاص الذين يعيشون في العشوائيات يصل إلى حوالي مليار شخص بما يعادل سدس سكان العالم.
وتعتقد المنظمة الدولية أن هذا الرقم سيتضاعف في غضون 30 عامًا وذلك دون حدوث تغييرات جوهرية.
وتقول الأمم المتحدة إنه بحلول عام 2050 فإن أعداد قاطني هذه العشوائيات سيصل إلى 3.5 مليار نسمة من مجموع سكان المناطق الحضرية الذي يصل إلى حوالي 6 مليارات نسمة. 

كارثة "الدويقة" وأزمة العشوائيات المصرية - إدارة واقتصاد - موقع ثقافة ومعرفة - شبكة الألوكة

كارثة "الدويقة" وأزمة العشوائيات المصرية - إدارة واقتصاد - موقع ثقافة ومعرفة - شبكة الألوكة

النص الكامل تكبير الخطالحجم الأصليتصغير الخط

شارك وانشر
اسْتَيْقَظَ الضمير المصري والعربي؛ بل والإنساني، على دَوِيِّ سُقُوط كُتَلٍ صَخْريَّةٍ ضخمة من جبل المقطم، الذي يُطِل على القاهرة، على عَشْوَائيَّات حيِّ "الدويقة"، أدَّت إلى هَدْم عَشَرات البُيُوت فوق رؤوس أصحابها، ومَقْتل عشراتِ المُوَاطِنين، وإصابة المئات، فَضْلاً عَمَّن لا يزالُون في عِداد المَفْقُودينَ.

والكارِثة تَكْشف عنِ الحالة السُّكَّانيَّة في مصر، كما يصفها أحد خبراء الإسكان، "مساكن بلا سُكَّان، وسُكَّان بلا مساكن"، ففي نفس الوقت الذي تُقام فيه عشرات القُرَى السِّياحيَّة على الساحل الشمالي، الذي يطل على البحر الأبيض المتوسط، وتظل هذه المساكن بُيُوتًا للأشباح طوال العام، ما عدا عطلة الإِجازة الصَّيفيَّة، تُؤَكِّد التَّقارير والإحصاءات المحليَّة والدَّوليَّة أنَّ قرابة 15 مليون نَسَمة، يعيشون في العَشْوائيَّات، والعِشش الصَّفيح، وذلك حسب التَّقرير السَّنَوي لِصندوق الأمم المتحدة للسُّكَّان، الصادر عام 2007م؛ حيث أظهر التَّقرير أنَّه حَدَث تَضَاعُف في عَدَد سُكَّان القاهرة، من ‏6.4‏ مليون نسمة عام ‏1975م‏، إلى أن وَصَل ‏11.1‏ مليون نسمة عام 2007م، وأنَّ القاهرة وَحْدَها تؤْوِي‏ 67‏ منطقة عَشْوائيَّة‏،‏ وأشار التَّقرير إلى وُجُود ‏1221‏ منطقة عشوائيَّة في مصر، تؤْوِي‏ 15‏ مليون شخص، وَنَوَّه التَّقرير بأن سُكَّان العَشْوائيَّات يعيشون في بيئة غير صِحيَّة، وتنشأ المخاطِر الصِّحيَّة مِن سُوء الصَّرْف الصِّحي، وعدم وُجُود مياه نقيَّة، والتَّزاحُم، وسوء التَّهوية في بيئة المَعِيشة.

جهود حكوميَّة غيرُ كافية:
ورغم أنَّ وزارة الإسكان وَضَعَتْ بَرْنامجًا قَوْميًّا منذ عام ‏2005‏م؛ لِلْقَضاء على العَشْوائيَّات العُمْرانيَّة، في جميع أنحاء البلاد بِحُلول عام ‏2025م‏، وَرَصَدَتِ الوزارة لذلك البَرْنامج مِيزانيَّة قَدْرها ‏5‏ مليارات دولار؛ إلاَّ أنَّ الأرقام لا تُبَشِّر بالخير‏، وكارثة الدويقة شاهِد عيان على فَشَل البرنامج، أو عدم تَفْعِيله بالقَدْر الكافي.

وتَذْكر التَّقارير أنَّ هناك ‏68‏ منطقة عشوائيَّة قابِلة للتَّطوير، و‏13‏ منطقة تَمَّ رَفْع كفاءتها، و‏20‏ منطقة غير قابِلة للإصلاح على الإِطْلاق‏.

وَيُؤَكِّد الكاتب "ممدوح الولي"، صاحب أهم دِرَاسة عنْ سُكَّان العَشْوائيَّات والعِشَش في مصر، أنَّ المشكلة في أنَّ برنامج الحكومة للاهتمام بالعَشْوائيَّات، انْتَعَشَ فقط في التِّسعينيَّات؛ بسبب ربط الحكومة أحداثَ العُنف بالعَشوائيَّات، ولما هَدَأَتِ الأوضاعُ، وانْسَحَب البُعد الأمني عن القضيةِ، تَهَاوَتِ المخصصات الماليَّة، حتى بلغتْ 150 مليون دولار.

وَأَكَّدَ أنَّ هذا المبلغ هزيلٌ للغاية، بِجَانب وجود أكثر من 1200 منطقة عشوائيَّة، يَسْكُنها 18 مليون نسمة - حسب تقديراته الشَّخصيَّة - وَسط مطالب بإنشاء طُرُق، ومياه، وصَرْف صحي، وكهرباء، مُوَضِّحًا أنَّ الأَخْطَر مِن هذا أنَّ جميعَ الإحصائيَّات الموجودة عنِ المُدُن فقط وهي غيرُ حَدِيثة، بينما عشوائيَّات الرِّيف في طَيِّ النِّسْيان.

وَتَوَقَّعَ أنْ تَسْتَمِرَّ مثل هذه الكَوَارث، طالَمَا ابْتَعَدَ الجميع عنِ العلاج الجذري لِمُشكلة العَشْوائيَّات في مصر، وانْصَبَّ الاهتمامُ على الإعلام، الذي يُقَدَّر بِنَوْعِيَّة موقع الحادث، وعدد الضحايا، رغم استمرار الانهيارات، وعدم تَوَقُّفها.

مَن يضع نهاية لِكَارِثة العشوائيَّات؟
"صَدِّقْ، أو لا تُصَدِّق، أنَّ هناك أكثر من 66 ألف أسرة مصريَّة، تَسْكُن في عِشش مبنيَّة بالطُّوب اللَّبِن، هذا ما أَعْلَنَه جِهاز الإحصاء في تقريره الأخير، وَتَتَكَوَّن العِشَّة مِن حُجرة واحدة، يَقْطنها ما بين 6 و8 أشْخاص، يَفْتَقِدُون أَدْنَى مُقَومات الحياة الآدميَّة؛ حيث ينامون على الأرض، ويستخدمون جريد النَّخيل كَدَوَالِيب، يُعَلِّقُونَ عليها مَلابسهم، وتنشر عليه النِّساء ملابسهم المُبْتَلَّة أمام العِشش"، هذا جزءٌ منَ التَّقرير، الذي نَقَلَتْه شيماء أبو زيد، لِمَوْقع إنسان أون لاين، بتاريخ 29 /7 /2008.

وتأتي محافظة سوهاج - وَفْقًا لممدوح الولي في دِرَاسته عنِ العَشْوائيَّات والعِشَش في مصر - في المرتبة الأولى، تَلِيها محافظة شمال سيناء، ثم البحيرة وبورسعيد، وتحتل القاهرة المَرْتبة السابعة بنسبة 2492 عِشَّة، حسب تَعْداد جهاز الإحصاء.

والسَّبب في وُجُود هذا الكم الهائل منَ العِشَش، هو ضَعْف الدَّخْل الاقتصادي والمَوَارد، وتَبَاطُؤ الدَّولة في مَدِّ يدِ العَوْن لِهؤلاء الذين سَقَطَتْ بُيُوتهم، أو ما شابَه ذلك، وتَقَدَّموا إلى المحافظة التي يعيشون فيها، فَوَجَدُوا أنفسهم في طَابُور الانتظار، فاضْطروا إلى اللُّجوء إلى مثل هذه الأماكن؛ لأنَّها تَتَنَاسَب مع إِمْكانيَّاتهم.

وهذا الوَضْع يحتاج إلى صَحْوة ضمير إنسانيٍّ، فعارٌ علينا أن نحيا ولدينا مَن يعيش حياته في عِشَش صفيح، أو أكشاك خَشَبيَّة، أو خيام‏‏، عارٌ علينا أن تغمضَ لنا عينٌ، ونترك مصريينَ يَلْتَحِفُون الهواء، وينامونَ في العَرَاء‏،‏ ومحرومينَ مِن دورة مياه مُنْفَصِلة، أو حتى مشتركة، وليست لهم أدنى خُصُوصيَّة في حياتِهم‏.‏

ويخشى المركز المصري لِحُقوق السُّكَّان - أحد المراكز الحقوقيَّة المَعْنِيَّة بِتَفْعيل حقِّ الإنسان في السكن - أن تنحصرَ جُهُود تطوير العَشْوائيَّات بِإِخْلاء الأُسَر قَسْريًّا من مساكنهم، بدون تعويض، أو مساكن بديلة، وبدون إنذارٍ مُسبق، والتَّعامُل الأمني بِشَكْل غيرِ آدمي مع السُّكَّان؛ حيث يتم ضَرْبهم، وإخراجهم عُنْوة منَ المساكن، دون مُرَاعاة للمُسنينَ، أو السَّيدات، أوِ الأطفال؛ بل إنَّ هذا مِن شأنِه أن يزيدَ من حِدَّة الأزمة، ويضاعِفَ الكارِثة، ويُنْشِئ جِيلاً ضعيف الوَلاء والانتماء.

إنَّ عَشْوائيَّات مصر تحتاج إلى تَضَافُر الجُهُود الأهليَّة مع الحكوميَّة، وفتح باب المُشَارَكة المُجْتَمَعيَّة على مصراعَيْهِ منَ الجمعيَّات، والهيئات الخيريَّة، ورجال الأعمال، وقِطَاع البُنُوك؛ مِن أجْلِ تطوير وتنمية هذه المناطق، ومَدِّها بالخَدَمات والمَرَافِق الصِّحيَّة والتَّعليميَّة، ومحو الأمِّية، وإيجاد مشروعات اقْتِصاديَّة مُتَوَسِّطة وصغيرة، تَرْفع مِن دَخْل الفرد والأسرة في هذه المناطق، وتقديم الرِّعاية الاجتماعيَّة الكَفِيلة بأن تَسْتَنْقِذَهم مِن أنواع الانْحِرافات السُّلُوكيَّة، والأخلاقيَّة، والتي تَصُبُّ للأسف في خانةِ المخدِّرَات والرَّذيلة.

إنَّ العشوائيَّات تحتاج لِخطط تنمويَّة حقيقيَّة ودَؤُوبة، مثل ما حَدَث في عشوائيَّات "زينهم" بالقاهرة - النموذج الذي يكادُ يكونُ وحيدًا في هذا المضمار - قبل أن تصدمَنا مشاهد أشد قسوةً مِن مشاهد الدويقة، وقبل أن نَفْقدَ ضحايا آخرين تحت الأنقاض.

لن يعفينا منَ المسؤولية أمام الله أن نَعْتَبِرهم ونحتسبهم شهداء الهَدْم.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/3568/#ixzz1kwAnBXWx

فتحي سعد: «العشوائيات» استهلكت ٤٠٠ ألف فدان من الجيزة.. والإزالة الكاملة غير واردة حالياً

    مني ياسين    ٢٧/ ١١/ ٢٠٠٧  جريدة المصري ليوم العدد 1262
أكد الدكتور فتحي سعد، محافظ الجيزة، أن العشوائيات تمثل خطرا أمنيا واقتصاديا واجتماعيا علي مصر، مشيرا إلي أن الحكومات المتعاقبة علي مدار الـ٥٠ عاما الماضية، تأخرت في إيجاد الحلول المناسبة لها، لافتا إلي أن التنفيذ كان يسبق التخطيط وهو ما أدي إلي تفشي ظاهرة العشوائيات، وقال سعد خلال ندوة «العشوائيات في مصر..
الخطر القائم والحل الدائم» التي نظمتها جمعية مؤسسات الأعمال للحفاظ علي البيئة: إن العشوائيات استهلكت ٤٠٠ ألف فدان من الأراضي الزراعية، علاوة علي أن قري مصر كلها عشوائيات، بسبب انعدام خدمات الصرف الصحي ومياه الشرب، وأضاف أن خدمات الصرف الصحي تحتاج إلي ٤٠ مليار جنيه، بينما تحتاج خدمات مياه الشرب إلي ٢٠ ملياراً في حين أن خدمات الكهرباء وصلت إلي أنحاء مصر بنسبة ٩٨%.
ووصف سعد عملية إعادة تطوير العشوائيات من خلال الإزالة الكاملة بأنها حل غير وارد حاليا، مشيرا إلي أن هذا الحل، وبالرغم من أنه غير عملي، فإنه نفذ بالفعل في بعض المناطق، وهو ما دعا المحافظة مؤخرا إلي تشكيل مجلس خاص لإدارة المناطق العشوائية لبحث الحلول العملية في التعامل مع العشوائيات، وقال: لقد اكتشفنا أن عشوائيات «ولاد علام» الموجودة بحي الدقي تحتاج وحدها إلي ٤٠٠ مليون جنيه لإزالتها بالكامل.
وفيما يتعلق بمطار إمبابة الذي كان الرئيس مبارك قد وعد بأن تصبح أرضه متنفسا لأهالي الجيزة، أوضح محافظ الجيزة أن الأجهزة المحلية بالمحافظة بدأت بالفعل في دراسة إمكانية استغلال الأرض طبقا لاحتياجات السكان، وأضاف: وجدنا أن المساحة لا تكفي لإنشاء ٤٠ مدرسة، وأن هذا الأمر يحتاج إلي دراسة وافية ثم طرحنا عدة بدائل،
 بإمكانية بناء ٥ مدارس، وقررنا توزيع الخدمات علي أربع مناطق ليكون مجمل مساحة الحدائق ١٦٠ فدانا، جزء منها سيتم في منطقة أرض المطار والباقي في المنطقة المجاورة، وتم التخطيط بحيث تكون هناك محاور طولية وعرضية.
من جانبه، وصف المهندس ماجد جورج وزير البيئة العشوائيات في مصر بأنها من التحديات الرئيسية بعد أن أصبحت تمثل ٣٠% من المناطق السكنية في مصر، ووصل سكانها إلي ما يزيد علي ١٦ مليون مواطن وتنتشر في أكثر من ١١٠٠ منطقة علي مستوي المحافظات.
وقال جورج في كلمته التي ألقاها نيابة عنه الدكتور عطوة حسين، رئيس فرع القاهرة الكبري بالوزارة إن المناطق العشوائية في محافظة القاهرة وحدها والمقامة علي أراضي الدولة، ٨١ منطقة علي مساحة ٢٦٨٠ فدان، يجري حاليا تطوير ٦٨ منطقة منها وبلغ حجم الإنفاقات عليها حوالي ٨٧٧ مليون جنيه، من خلال تنفيذ مشروعات الخدمات والمرافق الأساسية.
وأضاف أن تطوير المناطق العشوائية ليس مجرد تخطيط عمراني فقط بل يمتد ليشمل قطاعات التنمية الاقتصادية والبشرية مع حماية الموارد الطبيعية، وهو ما يتطلب برامج عمل متكاملة تتضمن إعداد مخططات عمرانية للمناطق القابلة للتطوير
وإزالة المناطق التي لا يمكن تطويرها مع إعادة استخدام الأراضي طبقا لاحتياجات السكان بكل منطقة وكذلك الحفاظ علي البيئة من خلال نقل وتطوير وتوفيق أوضاع الصناعات الملوثة وتوفير الخدمات البيئية مثل نظم الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة والصرف الصحي والتشجير والتوعية البيئية وتحسين مستوي المعيشة بتلك المناطق.

مصر تتنفس عشوائيات!!

25 يونيو 2007
استيقظت مصر صباح 20 مارس الماضي علي خبر حريق قلعة الكبش بالسيدة زينب والذي أتى علي منطقة بأكملها وشرد سكانها.  وإلي الآن ينام المئات منهم في الشوارع وحدائق السيدة زينب العامة، ويتعرضون لمطاردة قوات الأمن التي تحاصرهم أينما يتحركون.
ولكن مأساة سكان قلعة الكبش ليست الأولى ولن تكون الأخيرة. فمنطقة قلعة الكبش واحدة من مئات المناطق العشوائية التي بدأت مصر تعرفها في بداية القرن العشرين نتيجة الإهمال الحكومي والفشل في خطط التنمية، إضافة إلي الهجرة الداخلية من الريف والصعيد إلي القاهرة.

لغز عدد العشوائيات وعدد سكانها

ساعد علي انتشار العشوائيات في بداية القرن الماضي عدم الالتزام بالقرار الوزاري 18 لسنة 1914 والذي ينص علي عودة المسطحات التي انتهي الغرض من تخصيصها للمنفعة العامة إلي مصلحة الأملاك الأميرية وهو ما لم يحدث مما أدي إلي ظهور المئات من المناطق العشوائية علي أطراف المدن. وما زاد مشكلة العشوائيات في مصر تعقيدا هو ذلك التضارب والاختلاف الواضح بين الجهات الرسمية علي تعريف موحد للمناطق العشوائية مما أدى لاختلاف البيانات التي تحدد هذه المناطق وتحصرها.
ففي الوقت التي تعلن فيه بيانات وزارة الإسكان أن عدد العشوائيات لا يتعدي 497 منطقة علي مستوي الجمهورية، يؤكد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرارالتابع لمجلس الوزراء -الحكومي طبعا- أن عدد العشوائيات في مصر وصل إلي 1034 منطقة عشوائية.  أما وزارة التنمية المحلية فلها رأي مختلف حيث تؤكد أن عدد هذه المناطق يصل لـ 1150 منطقة، وهو ما لا يتفق معه الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء الذي يقدر عدد العشوائيات بنحو 909 منطقة. وبالطبع فهذا التضارب الصارخ في الأرقام لا يحتاج لتعليق عن مدى الإهمال وعدم اعتماد معايير محددة للقيام بعملية الحصر!!!
وإذا كان حصر المناطق غير موحد بين 4 جهات حكومية، فمن الطبيعي أن تختلف هذه الجهات علي عدد سكانها. فقد أشارت لجنة الإسكان بمجلس الشعب إلي أن سكان العشوائيات يصل إلي 12 مليون شخص، في حين أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يؤكد أن الرقم 7.5 مليون فقط!!
كشفت دراسة للمركز المصري لحقوق السكن عن وجود ما يزيد عن 7 مليون نسمة يعيشون في عشوائيات القاهرة والجيزة فقط ، وأن هذا العدد يتزايد بمقدار 3% سنويا، يضاف لهم 200 ألف نسمة سنويا. وبحسب الدراسة فالقاهرة الكبرى تضم وحدها نحو 76 منطقة عشوائية علي مساحة 230 ألف كيلو متر مربع.
و تحتل العشوائيات في محافظة القاهرة مناطق مثل شبرا الخيمة والمطرية وعين شمس –في شمال القاهرة، وفي جنوبها تأتي مناطق مثل دار السلام وحلوان و التبين، وفي الوسط تأتي العشوائيات علي هامش الفسطاط واسطبل عنتر وحكر أبو دومة وماسبيرو، أما في شرق القاهرة فنجد منشأة ناصر والدويقة والزبالين. كما تنتشر العشوائيات في الحدود بين محافظتي القاهرة والجيزة و في مناطق مثل بولاق الدكرور وإمبابة.

إنتشار العشوائيات .. لماذا؟

أكدت دراسة أعدها د.محمد سراج -أستاذ العمارة والتخطيط بجامعة الأزهر-  أن الهجرة من الريف والزيادة السكانية، إضافة إلي قوانين ونظم تمليك الوحدات السكنية من أهم أسباب انتشار العشوائيات و نموها. وانتقد سراج في دراسته عدم وضع المخططات الهيكلية والتفصيلية للمدن الكبرى إضافة إلي تقاعس الحكومة عن اتخاذ إجراءات جادة لوقف انتشار ظاهرة السكن العشوائي. وتشير الدراسة إلي أسباب أخري أدت إلي انتشار هذه المناطق منها اهتمام الدولة لسنوات طويلة بتنمية الحضر وإهمال تنمية الريف مما دفع الكثيرين من أبناء الريف إلي الهجرة الداخلية بحثا عن الحياة الكريمة التي لا يجدونها دائما!
 كانت الهيئة العامة للتخطيط العمراني قد وضعت برنامجا قوميا للقضاء علي العشوائيات بحلول عام 2025 بتكلفة إجمالية تزيد علي 5 مليار دولار. يتم من خلال هذا البرنامج توحيد الجهود الحالية بين الوزارات والهيئات المعنية لضمان عدم ظهور أية مناطق أخري بعد هذا التاريخ.  في حين أكدت الدراسة التي أعدها المركز المصري لحقوق السكن أن هناك حاجة لتوفير 5 مليون وحدة سكنية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة في مصر حتي 2020 وقدرت التكلفة الإجمالية لتلك الوحدات بـ 117 مليار جنيه. كما أشارت الدراسة إلى أن الدولة لا يمكن أن تتحمل هذه التكلفة، وهو ما يعني تنامي ظاهرة السكن العشوائي باعتباره البديل الوحيد الموجود أمام محدودي الدخل. اقترحت الدراسة حل هذه المشكلة من خلال مراجعة سياسات تخصيص الموارد والاستثمارات لصالح الأقاليم المحرومة و تطوير الخدمات والمرافق بالمدن العمرانية وفقا لمنظور تنموي كامل بالإضافة إلي استغلال الظهير الصحراوي كبديل لاستيعاب السكان ومراجعة كردونات البناء.

حياة سكان العشوائيات:

 تعددت أماكن العشوائيات و أسباب ظهورها لكن القاسم المشترك بين هذه المناطق هو الإهمال و انعدام الخدمات العامة. فقلعة الكبش مثلا لا يوجد بها وحدة صحية لتقدم خدماتها لأكثر من 8000 فرد، كما لا توجد سوي مدرسة لغات واحدة لخدمة هذا العدد.
ويشكل الشعور بعدم الأمان والخوف من المجهول هاجسا دائما لسكان هذه المناطق وهو ما يدفعهم إلي «الاستبياع « في مواجهة الدولة ومحاولة الخروج علي سلطانها بسلطان الجرائم من بلطجة وتجارة مخدرات، حتى أحداث الفتن الطائفية غالبا ما تندلع في هذه المناطق كما حدث مثلاً في الزاوية الحمراء والوايلي والمرج.
و من جهة اخري يؤكد النائب عباس عبد العزيز عضو لجنة الإسكان بمجلس الشعب أن خطة وزارة الإسكان نفسها تعاني عشوائية فلا تستطيع تغطية الأماكن غير العشوائية بالمرافق العامة فكيف يتسنى لها وضع برنامج لتطويرالعشوائيات في ظل التسيب والإهمال و العمل بسياسة الجزر المنعزلة. وأضاف «عبد العزيز» طالما تضاربت الأرقام بين أجهزة الدولة المختلفة فلا يوجد حل لهذه القضية!!
ولكن هنا لا يمكننا إلا أن نلاحظ أن الإهمال والتسيب وانعدام الكفاءة مشاكل تؤثر فقط على الفقراء والمهمشين، أما رجال الأعمال والأغنياء فالكفاءة نصيبهم. نراها في الطرق الدائرية والمحاور، والمدن الجديدة الفخمة، الخ.
وبعيدا عن استسلام وتخاذل المسئولين وإهمالهم فقد أدرك أهالي قلعة الكبش، وغيرهم من سكان العشوائيات أن الحل لا يأتي إلا بأيديهم، وأن الطريق الوحيد للحصول علي كامل حقوقهم لا يأتي بالاستجداء لكن بفضح المسئولين وسياساتهم المتخاذلة. وهكذا أصبح التظاهر أمام المحافظة ومجلس الشعب نشاطاً يومياً لسكان قلعة الكبش الذين أدركوا أن الحقوق لا تمنح ولكن تنتزع، والذين يتعالى هتافهم يومياً «آه يا حكومة هبش ونبش ... إسمعوا صوت أهل الكبش».
طريق العمل الجماعي هو طريق سكان قلعة الكبش، وهو الطريق الذي أصبح البديل الوحيد المتاح أمام الملايين من سكان العشوائيات الذين تزداد حياتهم بؤساً يوماً بعد يوم.

الجهاز المركزي للتعبئة  العامة والاحصاء

المناطق العشوائية فى مصر 

المناطــق العشوائيــة فـــى مصـــر
مقدمة :
 تعتبر مشكلة العشوائيات من المشاكل الهامة التى تعانى منها العديد من الدول النامية كما تعانى منها بعض الدول المتقدمة وإن إختلفت أبعاد المشكلة ووطأتها ، ونظراً لتعاظم هذه المشكلة وتداعياتها الخطيرة خلال العقود الثلاثة الماضية فى مصر فقد أصبحت من القضايا الملحة التى تحتاج إلى مواجهة شاملة للحد من إنتشارها ومعالجة آثارها السلبية .
وتعبر التجمعات العشوائية ـ فضلاً عن الانفجار السكانى بها ـ عن اضطراب حقيقى فى خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى الدول التى تعانى منها والخلل فى التخطيط العمرانى حيث ترتبط ظاهرة التجمعات العشوائية بظاهرة التهميش الحضرى والجماعات المهمشة إضافة إلى إعتبارها بؤراً لتفريخ  التطرف والجريمة بكل أنواعها .
إن انتشار المناطق العشوائية فى معظم محافظات الجمهورية يعكس حجم المشكلة وأسبابها وتداعياتها السلبية التى تؤثر على المجتمع بأسره حيث تعانى هذه المناطق من إرتفاع معدلات الخصوبة وإنخفاض مستويات الدخل وتدهور الظروف السكنية وإرتفاع معدلات البطالة والأمية والتسرب من التعليم وتدهور الأحوال الصحية والتفكك الاجتماعى وشيوع الجريمة وكل أشكال الإنحراف الأخرى كما أنها سبب رئيسى لتدهور الخدمات وتلوث البيئة .
أهمية الدراسة :
من الأهمية دراسة أوضاع العشوائيات فى مصر خاصة أن هذه المناطق جزء لايتجزأ من نسيج الشعب المصرى والتى تسبب أضراراً كبيرة بالمجتمع ككل ، حيث تعتبر قضية العشوائيات من أهم القضايا التى تواجه المجتمع المصرى بسبب ماينتج عنها من مشاكل اجتماعية وأمنية وهى من المنابع الرئيسية لتغذية الجريمة . ولذا فإن دراسة هذه المناطق من الناحية المعيشية ومحاولة الارتقاء بخصائص سكانها يكون من المفيد لأمن المجتمع .
ومن هنا تأتى أهمية دراسة العشوائيات لما لها من تأثير كبير على مستقبل التنمية فى كافة مجالاتها والتى من الممكن أن تعوق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية التى تنتهجها البلاد لتحقيق الأهداف المرجوة والإرتقاء بالمجتمع المصرى ككل .
أهداف الدراسة :
يمكن تحديد أهداف الدراسة فيما يلى :
1 -التعرف على المناطق العشوائية من حيث مفهومها وأنواعها وأسباب نشأتها ونموها والآثار المترتبة عليها .
 2 - إبراز الخصائص العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية الخاصة بهذه المناطق العشوائية .
3 - إلقاء الضوء على المشكلات العامة لهذه المناطق سواء كانت مشكلات اقتصادية ، اجتماعية ، ثقافية ، بيئية أو سياسية.
4 - التعرف على التوزيع الجغرافى للمناطق العشوائية على مستوى محافظات الجمهورية والمناطق القابلة للتطوير للرقى بها وكذلك المناطق التى لاتصلح للتطوير ومطلوب إزالتها.
5 -  التعرف على العشوائيات بإقليم القاهرة الكبرى بصفة خاصة بإعتبارها تعادل نحو  49.5% من عدد سكان العشوائيات وكذلك الكثافة السكانية لها .
6 - إبراز جهود الدولة فى مجال تطوير المناطق العشوائية من خلال خطط مدروسة وضعت على مراحل وتم توفير التمويل اللازم لها للنهوض بهذه المناطق فى إطار التنمية الحضرية .
منهجية الدراسة :
           تتبع الدراسة المنهج الوصفى التحليلي وذلك بعرض البيانات والمعلومات اللازمة عن المناطق العشوائية بهدف التعرف على ماهية المناطق العشوائية على مستوى المحافظات وجدولة البيانات المتاحة والاستثمارات المخصصة لهذه المناطق لتنميتها وتطويرها وتحليل هذه البيانات واستنباط العلاقات ومدلولات الأرقام وذلك لإمكانية التوصل إلى سبل تطوير وتنمية هذه المناطق .
محتويات الدراسة :
 تحتوى الدراسة على ثلاثة فصول وهى :
1 - الفصل الأول   :  يتضمن مفهوم المناطق العشوائية وأنواع الإسكان العشوائى وأسباب نشأة ونمو هذه المناطق  .
2 - الفصل الثانى  :  يتضمن المناطق العشوائية بإقليم القاهرة الكبرى وعلى مستوى أقاليم الجمهورية من حيث إجمالى عدد المناطق العشوائية وعدد سكانها والكثافة السكانية بهذه المناطق  .
3 - الفصل الثالث  :  يتضمن جهود الدولة فى تطوير وتنمية المناطق العشوائية من خلال خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية  .
ثم تأتى التوصيات والتى تتضمن محاولة الحد من الآثار السلبية للمناطق العشوائية ومحاولة إصلاح الخلل الناشئ عن وجود هذه المناطق .  
ملخـــص الدراســــة
 العشوائيات من القضايا الهامة التى تواجه المجتمع المصرى حيث تزايدت هذه الظاهرة على مستوى محافظات الجمهورية بما تحمله من مشاكل إجتماعية وأمنية تؤثر على المجتمع تأثيراً سلبياً .
 للعشوائيات تعريفات كثيرة ومفاهيم متعددة تنصب حول أنها مناطق نشأت فى غياب القانون وبعيداً  عن التخطيط العام وأحياناً تعدياً على أملاك الدولة ، وهى مناطق محرومة من المرافق الأساسية والخدمات ولذلك فهى تفرز العديد من المشاكل التى تؤرق المجتمع وتؤثر سلبياً على أمنه وأمانه ، وينتشر بين سكانها الفقر والبطالة والإنحراف والجريمة والإدمان وغيرها من المشاكل وهى من الخصائص العامة لهذه المناطق .  ولذلك فالدولة تبذل جهداً كبيراً لتحسين وتطوير هذه المناطق والنهوض بها لتوفير الحياة الكريمة لساكنيها
ونستخلص من الدراسة ما يلى :
1 ـ بلغ عدد العشوائيات فى مصر منذ نشأتها وحتى بداية التطوير عام 1993 عدد 1221 منطقة عشوائية , منها 20 منطقة تقرر إزالتها لأنها لاتقبل التطوير , 1130 منطقـة قابلـة للتطويـر , 71 منطقــة فى 5 محافظات لم تشملها خطط التطوير حتى 1 / 1 / 2007 وهى ( مطروح ـ شمال سيناء ـ بور سعيد ـ الاسماعيلية ـ السويس ) .
2 ـ بدأ تنفيذ خطط تطوير وتنميـة المناطـق العشوائيـة منـذ عـام 1993 علـى مراحـل وتـم إدراج 11 محافظة فى خطة التطوير الأولى وهى القاهرة والإسكندرية والقليوبية والجيزة وبنى سويف والمنيا  والفيوم وسوهاج وأسيوط وقنا وأسوان وبلغ عدد المناطق  العشوائية بهذه المحافظات نحو 600 منطقة، وبدأت المرحلة الثانية للتطوير عام 1998/1999 باضافة 5 محافظات جدد هى الشرقية وكفر الشيخ والغربية والمنوفية والبحيرة وعدد المناطق العشوائية بها 315 منطقة ، وفى المرحلة الثالثة للتطوير والتى بدأت عام 2002 / 2003 تم إضافة 4 محافظات جدد وهى دمياط والدقهلية والبحـر الأحمـر ومدينـة الأقصـر وعدد المناطــق العشوائيـة بها 235 منطقة .
3 ـ يوضح الموقف الراهن  للمناطق العشوائية أن 14 محافظة إنتهت من تطوير 340 منطقة عشوائية منها 13 منطقة بمحافظة الجيزة ، 9 مناطق بالقليوبية ، 5 مناطق بالإسكندرية ، 13 منطقة بالبحيرة ، منطقتين بالمنوفية ، 19 منطقة بالغربية ، منطقة واحدة بكفر الشيخ ، 30 منطقة بدمياط ، ومنطقتين بالدقهلية ، 18 منطقة ببنى سويف ، 84 منطقة بأسيوط ، 45 منطقة بسوهاج ، 66 منطقة بقنا ، 33 منطقة بأسوان .
4 ـ جارى العمل الآن فى تطوير 661 منطقة عشوائية على مستوى محافظات الجمهورية منها 119 منطقة بالدقهلية ، 83 منطقة بالشرقية ، 68 منطقة بالقاهرة ويتبقى عدد 129 منطقة عشوائية على مستوى الجمهورية لم تبدأ بها أعمال التطوير بعد .
 والموقف الراهـن للمناطـق العشوائيـة فى 1 / 1 / 2007 يبين أن عدد المناطق العشوائية الحالية 870 منطقة وعدد سكانها يبلغ 12.2 مليون نسمة .
5 ـ بلغت جملة الاستثمارات المخصصة لتطوير المناطق العشوائية منذ  بدء التطوير  عام 1993 و حتى 31 / 5 / 2007 نحو 3.1 مليا ر جنيه  خلال الخطط  الخمسية  الثلاث  ( 1992 -1997  ، 1997 - 2002 ، 2002 حتى 31 / 5 / 2007 )  موزعة بنحو  1611.4 مليون جنيه ، 744 مليون جنيه ، 748.8 مليون جنيه على الترتيب للخطط الثلاث .
6 ـ احتلت محافظة القاهرة المرتبة الأولى على الإطلاق من جملة الاستثمارات بنحو 956.9 مليون جنيه بنسبة 30.8% من إجمالى الاستثمارات على مستوى الجمهورية يليها محافظات الجيزة والقليوبية والإسكندرية بنسبة 11.8% ، 10.7% ، 10.1% على الترتيب من إجمالى الاستثمارات .
وعلى مستوى قطاعات البنية الأساسية فقد احتل قطاع الصرف الصحى المرتبة الأولى من إجمالى الاستثمارات بنحو 903.03 مليون جنيه بما يعادل 29%  من إجمالى الاستثمارات يليه الاستثمارات فى قطاعات مياه الشرب ورصف الطرق والكبارى وشبكات الكهرباء بنسبة 28.5% ، 19.6% ، 15% على الترتيب من إجمالى الاستثمارات للخطط الثلاث .
7 ـ تناولت الدراسة بشئ من التفصيل عشوائيات إقليم القاهرة الكبرى نظراً لكون سكانها يمثلون 25.21% من إجمالى سكان الجمهورية ، 43 % من إجمالى سكان حضر الجمهورية, ويمثل عدد السكان بالمناطق العشوائية بها 53% من إجمالى سكان العشوائيات على مستوى الجمهورية .
8 ـ بلغت جملة الاستثمارات المخصصة لإقليم القاهرة الكبرى والتى تم إنفاقها لتطوير المناطق العشوائية وإزالة المناطق التى لاتقبل التطوير نحو 1654.7 مليون جنيه منها 956.9 مليون جنيه لمحافظة القاهرة , 365.1 مليون جنيه لمحافظة الجيزة , 332.7 جنيه لمحافظة القليوبية , وتعادل الاستثمارات المخصصة لإقليم القاهرة الكبرى نحو 53.3 % من إجمالى الاستثمارات المخصصة لإجمالى الجمهورية .
9 ـ بالنسبة لقطاعات البنية الأساسية لإقليم القاهرة الكبرى فقد بلغت جملة الاستثمارات لقطاعات الكهرباء , مياه الشرب , الصرف الصحى نحو 1228.6 مليون جنيه بما يعادل نحو 74.2 % من إجمالى الاستثمارات على مستوى إقليم القاهرة الكبرى خلال مراحل التطوير الثلاث منها 124.42 مليون جنيه لقطاع الكهرباء , 532.69 مليون جنيه لقطاع مياه الشرب ,571.49 مليون جنيه لقطاع الصرف الصحى . وبصفة عامة فإن الاستثمارات فى القطاعات الثلاث لمحافظة القاهرة بلغت نحو 711.56 مليون جنيه بما يعادل 74.4% من إجمالى الاستثمارات المخصصة لجميع القطاعات بالمحافظة، أما على مستوى محافظة الجيزة والقليوبية فقد بلغت الاستثمارات المخصصة للقطاعات الثلاث نحو 267.08 مليون جنيه , 249.96 مليون جنيه بما يعادل 68.5%، 80.3% على الترتيب من إجمالى الاستثمارات المخصصة لكل منهما.

التعذيب داخل السجون المصرية ....للكبار فقط

سادية التعذيب فى السجون المصرية ,.wmv

مأساة التعذيب في عصر مبارك

ادعوا كل من ينادي بالمصالحة والعفو ان يرى ذلك في نفسه او عزيز لديه في يوم من الايام قريب ان شاء الله

الأحد، 29 يناير 2012

روزاليوسف: 200 مليون دولار قيمة شراكة جمال وسوزان مع «نطافيم» الإسرائيلية | الموجز

روزاليوسف: 200 مليون دولار قيمة شراكة جمال وسوزان مع «نطافيم» الإسرائيلية | الموجز

روزاليوسف: 200 مليون دولار قيمة شراكة جمال وسوزان مع «نطافيم» الإسرائيلية

Mon, 12/05/2011 - 05:59

علمت «روزاليوسف» بأن جهات رقابية تقوم بجمع المستندات الخاصة بمشروع تطوير الري الحقلي في الأراضي القديمة بالوادي والدلتا، والذي قام جمال مبارك ووالدته سوزان ثابت باسناده لشركة «نطافيم» الإسرائيلية عام 1996، وهي من أكبر الشركات الإسرائيلية وهذه الشركة كانت تقوم بإجراء تجارب زراعية تضر بالتربة في سيناء أثناء الاحتلال الإسرائيلي وكشف مصدر عن أن الجهات الرقابية توصلت إلي الورقة البيضاء التي وقعتها سوزان مبارك لإقالة الدكتور محمود أبوزيد بسبب اعتراضه علي اسناد مشروع تطوير الري الحقلي لشركة «نطافيم الإسرائيلية». يذكر أن تكلفة مشروع الري يبلغ 40 مليار جنيه وكان مقرراً الانتهاء من العمل به عام 2020 والمعروف أن رئاسة الجمهورية قد أصدرت بياناً رسمياً ذكرت فيه أنه تمت إقالة الدكتور محمود أبوزيد لفشله في الرد علي هجوم الوفد الإثيوبي علي مصر، دون أن تتطرق إلي الأسباب الحقيقية لإقالته.. وهي أن الشركة الإسرائيلية «نطافيم» قد تقدمت بشكوي رسمية ضد أبوزيد لجمال مبارك وسوزان ثابت، باعتبار أن الاثنين شركاء بهذه الشركة بمبلغ 200 مليون دولار منذ عام 1996، من خلال شركة تدعي «حورس للمنتجات الزراعية بقبرص» مملوكة للأسرة، وذلك بعدما رفض أبوزيد اسناد المشروع للشركة الإسرائيلية، كما قام بتسريب مستندات الصفقة للدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب في ذلك الوقت، والذي قام بدوره بإطلاع سوزان ثابت علي هذه المستندات التي تكشف عن دورها في إقالة أبوزيد ومشاركتها للشركة الإسرائيلية، وهو ما أدي إلي إقالة أبوزيد، ووصفت سوزان ثابت ما قام به وزير الري بالخيانة. وكشفت المستندات التي قدمها وزير التجارة والصناعة الإسرائيلي «ميخا حاريش» عن أن سوزان قد أوعزت له بتقديم شكوي عاجلة لمبارك ضد أبوزيد الذي اتهمته إسرائيل بتعطيل التعاون الزراعي والتجاري بين البلدين فأصدر مبارك قراراً بإقالة أبو زيد في 12 مارس 2009 . المثير أن عقد شراكة سوزان وجمال للشركة الإسرائيلية، تم توقيعه في إسرائيل بحضور جمال مبارك الذي زار إسرائيل سراً يوم الثلاثاء 8 إبريل عام 1996 عقب مراسم الاحتفال بعودة وفد مصري زراعي من زيارة لإسرائيل، ضم 35 خبيراً زراعياً، كان بينهم «فتحي السيحي» مدير العلاقات العامة بوزارة الزراعة، وقام جمال في ذلك اليوم بالتوقيع عن والدته بتوكيل رسمي منها، وهو ما يفسر خلو الأوراق الرسمية من توقيع سوزان لقيام جمال بالتوقيع أمام اسمها كشريكة بتفويض شامل لإدارة نصيبها في المشروع.

تظاهر مئات العمال بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية بعد قيام مستثمر إسرائيلي بإغلاق مصنعه بعد مطالب بزيادة رواتبهم | الموجز

متظاهر مئات العمال بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية بعد قيام مستثمر إسرائيلي بإغلاق مصنعه بعد مطالب بزيادة رواتبهم | الموجز

تظاهر مئات العمال بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية بعد قيام مستثمر إسرائيلي بإغلاق مصنعه بعد مطالب بزيادة رواتبهم

Sun, 01/29/2012 - 18:49

تظاهر اليوم مئات العمال داخل المنطقة الحرة بالإسماعيلية بعد قيام صاحب مصنع إسرائيلي بالمنطقة بإغلاقه لأجل غير مسمى بعد يومين من الاضرابات التي قام بها العمال احتجاجا على تباطئ إدارة المصنع في صرف زيادة كان متفق عليها في الرواتب بنسبة 15 في المائة منذ شهر يوليو الماضي.
وقال العمال المحتجون بمصنع أم جي ايجيبت أن إدارة المصنع والتي يترأسها رجل الأعمال ماركوس مون بلجيكي الجنسية ومن أصل يهودي رفضت إرسال حافلات تقل العمال اليوم إلى المصنع ورغم ذلك قاموا بالوصول إلى عملهم على نفقاتهم الخاصة إلا أنهم فوجئوا بإغلاق المصنع الى اجل غير مسمى .
واكد العمال أنهم نظموا اعتصاما مفتوحا داخل المصنع يومي الخميس والسبت الماضيين احتجاجا على رفض إدارة المصنع صرف الزيادات المالية المقرر صرفها أول يناير وأكد المحتجون إن إدارة الشركة تعاقبهم على المطالبة بحقوقهم .
وقال ابو اليزيد رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة العامة أن صاحب المصنع قام بابلاغ امن المنطقة بإغلاق المصنع لإضراب العاملين عن العمل.
وأكد ابواليزيد الشوربجي مدير المنطقة الحرة بالإسماعيلية أن إدارة المنطقة قامت بتشكيل لجنة من العمال وسيتم خلال الساعات القادمة إجراء لقاء عاجل مع محافظ الإسماعيلية وإدارة الشركة لحل الأزمة والوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف.
ويعمل بالمصنع أكثر من 4 آلاف عامل .